top_menu top_menu_01 2 top_menu_01 3 top_menu_01 4 top_menu_01 5 top_menu_01 6 top_menu_01 7 top_menu_01 8 top_menu_01 9 top_menu_01 10 top_menu_01 11 top_menu_01 12 top_menu_01 13 top_menu_01 14 top_menu_01 15 top_menu_01 26

الرعاية التربوية


بدأت الرعاية التربوية نشاطها عام 1408هـ وتوالى على إداراتها نخبة من المتخصصين في الشؤون التعليمية والمشهود لهم بالعطاء في المجال التربوي، مما جعل لأنشطتها وبرامجها استمرارية وثماراً يانعة طوال هذه الفترة من سنوات العطاء، حيث كانت تعمل برؤية واضحة لتحقيق رسالتها وأهدافها النبيلة مما أدى إلى أن استفاد من عطائها أكثر من خمسة ملايين شخص في أكثر من (50) دولة .

رؤية الرعاية التربوية:

أن تكون الرعاية التربوية المرجعية للمؤسسات الإغاثية والتنموية في الأعمال التربوية والتعليمية الهادفة من خلال القوى البشرية المؤهلة والتحالفات الاستراتيجية، لتقديم برامج تعليمية تدعم التحول إلى مجتمع المعرفة، مساهمة منا في التنمية المستدامة للمجتمعات الإنسانية المختلفة.



رسالة الرعاية التربوية :رسالة الرعاية التربوية :

تقديم برامج تربوية وتعليمية فعالة وذات جودة عالية تسهم في تأهيل كوادر قادرة على تنمية مجتمعاتها .

أهداف الرعاية التربوية :

1- الإشراف على جميع البرامج التعليمية التي تنشئها أو تدعمها الهيئة في جميع أنحاء العالم سعياً إلى تحقيق الأهداف النبيلة للهيئة ، من أجل المساهمة في النهوض بالمجتمعات الإسلامية وتطويرها من خلال التعليم .

2- المساهمة في تربية النشء المسلم تربية إسلامية صحيحة خالية من الانحرافات والضلالات .

3- المساهمة في تعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .

4- المساهمة في محو أمية الكبار من الرجال والنساء .

5 – المساهمة في نشر الثقافة الإسلامية واللغة العربية وتعليمها للناطقين بغيرها .

6- دعم وتشغيل المؤسسات التعليمية .

7 – دعم وتشغيل مراكز ومعاهد التدريب الفني والتأهيل المهني .

8- رفد المجتمعات الإسلامية المختلفة بإعداد ممن الكوادر العلمية المؤهلة في التخصصات الأكاديمية التي تحتاج إليها مجتمعاتهم.

برامج الرعاية التربوية المعتمدة :

1- برنامج الإعانة الدراسية .    "شروط"     "استمارة"

2- برنامج كفالة المدرسين والمدرسات .

3- برنامج دعم وتشغيل وتسيير المدارس والمؤسسات التعليمية . .    "شروط"

4- برنامج دعم وتشغيل المراكز المهنية ( يجري العمل حالياً على وضع دليل شامل للعمل في مراكز التدريب التقني والمهني وذلك بغية مراكز نموذجية متخصصة وعلى أسس علمية ) .    "شروط"

5- برنامج دعم تعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة .  ( يتم تقديم الطلب لجمعية الأطفال المعوقين ـ مركز الملك عبدالله بجدة ـ طريق الملك خلف مدارس اليسر )

إنجازات الرعاية التربوية :

1. في مجال الإعانات الدراسية (الجامعية) :  قامت الرعاية التربوية بدعم أكثر من  ( 5000 ) طالب وطالبة ينتمون إلى ( 27 ) جنسية وذلك في تخصصات مختلفة من مرحلة البكالوريوس .

2. في مجال كفالة المدرسين والمدرسات : قامت الرعاية التربوية بكفالة أكثر من ( 500 ) مدرس ومدرسة ومنسقًا تعليمياً في أكثر من ( 10 ) دول آسيوية وأفريقية .

3. في مجال دعم المؤسسات التعليمية : دعمت الهيئة أكثر من ( 130 ) مؤسسة تعليمية خلال مسيرة العطاء في أكثر من ( 40 ) دولة ، وتسير في الوقت الراهن ( 15 ) مؤسسة تتنوع بين مدرسة ومعهد وجامعة .

4. في مجال دعم وتسيير معاهد ومراكز التدريب الفني والتأهيل المهني : تقوم الرعاية التربوية بدعم وتسيير عدد من المراكز والمعاهد المتخصصة في التعليم الفني والتدريب المهني في عدد من الدول الفقيرة ، ويجري حالياً وضع دليل شامل للعمل في مراكز التدريب التقني والمهني وذلك بغية مراكز نموذجية متخصصة وعلى أسس علمية .

5. في مجال دعم ذوي الاحتياجات الخاصة : قدمت الرعاية التربوية دعماً لأكثر من ( 3,500 ) من ذوي الاحتياجات الخاصة داخل المملكة العربية السعودية ، وتدعم هذا العام حوالي ( 200 ) طفل من خلال إلحاقهم في  المراكز المتخصصة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة وبالتعاون والتنسيق مع جمعية الأطفال المعوقين بجدة .

6. انتشار نشاط الرعاية التربوية : تنتشر نشاطات الرعاية التربوية أفقياً في العديد من دول العالم ، حيث شملت هذه النشاطات ( 34 ) دولة في العالم منها ( 12 ) دول آسيوية هي - الأردن – باكستان - بنجلاديش– تايلاند –  السعودية – سوريا - العراق- الصين – فلسطين -  لبنان -  نيبال – اليمن , و( 18 ) دولة أفريقية هي : أثيوبيا – إريتريا - اوغندا- بروندي - بنين - تشاد – جامبيا – جيبوتي – ساحل العاج - السنغال - السودان – الصومال – غينيا كوناكري – كينيا – مالي  - مصر –ملاوي - نيجيريا . وأربع دول في قارة أوروبا هي : ( بريطانيا ، بلغاريا , البانيا ومقدونيا )

7. في مجال المشاريع الموسمية : تنفذ الرعاية التربوية البرامج والمشاريع الموسمية مثل الحقيبة المدرسية والزي المدرسي في داخل السعودية وخارجها وتجعل للطلبة الأيتام الأولوية في ذلك .

8. في مجال العمل في المخيمات : تحرص الرعاية التربوية على تقديم خدماتها التعليمية لأبناء اللاجئين والنازحين في مختلف الدول ، ومن هذا الباب فقد اعتمدت الرعاية التربوية تنفيذ برامج تعليمية وللعام الخامس على التوالي في مخيمات اللاجئين السوريين في كل من الأردن ولبنان من خلال إلحاقهم بالمدارس الخاصة ودعمهم بالرسوم الدراسية .

السياسات العامة للرعاية التربوية :

1. يتحدد مسار التربية والتعليم في أي دولةٍ تُقدم فيها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية (دعمًا في المجال التربوي ) وفق الدين الإسلامي الحنيف ، جاعلةً الثقافة الإسلامية واللغة العربية مادتين أساسيتين في جميع مراحل التعليم بلا استثناء .

2. منح فرص التأهيل العلمي والتقني أمام الطلبة للمساهمة في تنمية المجتمعات التي يعيشون فيها.

3. إتاحة حق التعليم لكل من يتقدم للهيئة طالبًا العون والمساعدة في هذا المجال دون تمييز أو تفريق على اعتبارات دينية أو عرقية ، وعدم قصر الرعاية على فئة دون أخرى طالما تتوافر فيهم الشروط اللازمة وتسمح الميزانيات المعتمدة بذلك.

4. الاستفادة من جميع أنواع العلوم والمعارف النافعة إيماناً بأهمية المناهج التطبيقية والتقنية باعتبارها من أهم وسائل التنمية الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والصحية.

5. تلتزم الرعاية التربوية بربط جميع المراحل الدراسية في المؤسسات التعليمية التابعة لها بالخطط والسياسات العامة للهيئة وإجراءاتها التنفيذية المتبعة لتسيير العمل.

6. مراعاة عدم التعارض بين سياسات الهيئة وسياسات الدول التي تشملها برامج الهيئة ممثلة في الرعاية التربوية ، والحرص التام على مراعاة أنظمة تلك الدول .

7. التأكيد على تنمية إحساس الطلبة بمشكلات وحاجات مجتمعاتهم الثقافية والاقتصادية والاجتماعية وإعدادهم للإسهام في مجتمعاتهم بشكل إيجابي.

8. دعم وتحفيز التعايش مع المجتمعات الأخرى بما يتوافق مع قيم ومبادئ الإسلام .

9. رفع مستوى الصحة النفسية للطلبة وتهيئة البيئة المدرسية والتربوية والتعليمية المناسبة لهم.

10. توسيع مدارك الطلبة لفهم واستيعاب مختلف العلوم الإنسانية بما فيها اللغات العالمية.

11. الاهتمام بمبدأ الفروق البدنية والفردية بين الطلاب بجميع فئاتهم من أسوياء ومعوقين وموهوبين وتهيئة جميع هذه الفئات لخدمة أنفسهم ومجتمعاتهم وأوطانهم.

12. رسم أهداف مشاريع الرعاية التربوية فيما يخص (كفالة مدرسين، كفالة طلاب، دعم مؤسسات تعليمية ومراكز مهنية) متفقة مع بنود وخصائص الدعم والميزانيات في كل مرحلة، ومنسجمة مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة.

13. تهيئة المستفيدين من البرامج والمشاريع التعليمية للهيئة للمراحل المتتالية في سلم التعليم، للإسهام في خدمة أنفسهم ورفع مستوياتهم وبناء مجتمعاتهم وتنميتها.

14. تطوير المؤسسات التعليمية التابعة للرعاية وفق أحدث المبتكرات التقنية والتعليمية وبما يتناسب وإمكانيات الهيئة وظروف الدول المستضيفة.

15. عدم دعم أي مؤسسة تعليمية ما لم يكن هناك اعتراف بها وبالشهادات التي تمنحها من السلطات الرسمية في الدولة المستضيفة.

16. حصر المنح الدراسية والإعانات على التخصصات الجامعية ، التي تحتاجها المجتمعات التي ينتمي إليها الطلاب المشمولون بالرعاية (بعد تحديدها بالتعاون مع السلطات التعليمية المحلية في كل بلد من خلال مكاتب الهيئة أو ممثليها في الدول المختلفة ).

17. إعداد برامج التدريب والتأهيل المعاصرة لرفع كفاءة المشمولين بالرعاية من طلاب ومدرسين ومؤسسات تعليمية وكذلك مراكز التدريب المهني والتعليم الفني والتقني.

18. التنسيق والتعاون بين المؤسسات التربوية التي تدعمها الهيئة في البلد الواحد، وذلك من خلال تبادل الخبرات ، حسب نشاط وتخصص كل منها.

19. يقتصر قبول الراغبين في الاستفادة من الدورات التدريبية التي تنظمها الهيئة على من يجيدون القراءة والكتابة.

20. الحرص على دعم وتنفيذ جميع البرامج المتعلقة بالتعليم (مثل برنامج الحقيبة المدرسية والزي المدرسي والكتب والمناهج الدراسية ، وتعليم وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة) .

المشروعات الوقفية للرعاية التربوية :

تسعى الرعاية التربوية لإنشاء العديد من الأوقاف الاستثمارية في داخل السعودية وخارجها .

وقف التربوية بمكة المكرمة : تم ولله الحمد الانتهاء من بناء وقف الرعاية التربوية في مكة المكرمة ، والذي يتكون من ( 20 ) دوراً بعدد ( 371 ) غرفة ويقع في شارع الهجرة المتفرع من شارع إبراهيم الخليل ، على بعد (2000 م) عن الحرم المكي الشريف . "صورة"

وقف الجامعة الأثرية في باكستان (تحت الدراسة) حيث تم وقف قطعة أرض باسم الهيئة وتقع بمحاذاة الجامعة الأثرية للبنات بوسط مدينة جهلم والتي تبعد حوالي 120 كم عن العاصمة إسلام أباد .

وقف المعهد الصناعي في تشاد (تحت الدراسة) حيث سيقام بإذن الله تعالى على أرض المعهد الصناعي والتي تقع وسط العاصمة انجمينا.

المساهمة في مشاريع الرعاية التربوية :

o كفالة الطلبة : تتراوح بين ( 350 ) ريال إلى ( 500 ) ريال شهريا وفق مقر دراسة الطالب .

o كفالة المدرسين : تتراوح بين ( 500 ) ريال إلى ( 1200 ) ريال شهرياً وفق مقر المدرس والمؤهل .

o كفالة المعاق داخل السعودية : قيمة السهم (200) ريال وتبلغ قيمة كفالة المعاق سنويا مبلغ (20,000) ريال .

o الحقيبة المدرسية :  بقيمة ( 50 ) ريال (شاملة أدوات القرطاسية)

o الكسوة مدرسية : بقيمة (70 ) ريال للزي الواحد .

o دعم مؤسسة تعليمية : قيمة السهم ( 300 ) ريال

o دعم مركز مهني أو تأهيل فني : قيمة السهم ( 250 ) ريال .

وقف الرعاية التربوية بمكة المكرمة : قيمة السهم تتراوح بين  (500 – 1000 ) ريال .

للتواصل مع الرعاية التربوية :

المملكة العربية السعودية ـ جدة

صندوق بريد ( 14843 – جدة  - 21434 )

هاتف (  6512333 02- 026515411 ) تحويله ( 153 )

فاكس ( 026518491 – 026512997 )

البريد الإلكتروني : هذا البريد محمى من المتطفلين. تحتاج إلى تشغيل الجافا سكريبت لمشاهدته.

footer_menu_01 footer_menu_01 16 footer_menu_01 17 footer_menu_01 18 footer_menu_01 19 footer_menu_01 20 footer_menu_01 21 footer_menu_01 22
footer_menu_03 footer_menu_03 29 footer_menu_03 30 footer_menu_03 31 footer_menu_03 32 footer_menu_03 33 footer_menu_03 34 footer_menu_03 35