top_menu top_menu_01 2 top_menu_01 3 top_menu_01 4 top_menu_01 5 top_menu_01 6 top_menu_01 7 top_menu_01 8 top_menu_01 9 top_menu_01 10 top_menu_01 11 top_menu_01 12 top_menu_01 13 top_menu_01 14 top_menu_01 15 top_menu_01 26

الرعاية الاجتماعية

إفطار صـائم ( السلة الرمضانية) لهذا العام 1438

 

البيان التالي يوضح الدول المزمع والمتوقع التنفيذ فيها لمشروع طعمة رمضانية للعام الحالي 1438هـ وعددها 26 دولة في أفريقيا واسيا واوروبا

كما يوجد اهتمام خاص بدول اللجوء والنزوح فخصصت مبالغ ل 8 دول بها لاجئين من مجموع ال 26

يتم التوزيع في الدول المذكورة في المناطق الأكثر حاجة والأشد فقرا

يتم اختيار السلال الغذائية التي توزع على الأسر حسب طعام أهل كل بلد وتكفي السلة الواحدة لأسرة مكونة من 5-7 أفراد لمدة شهر رمضان المبارك

وهناك أصناف أساسية مثل _ الأرز – السكر – الزيت – الدقيق – الحليب ... )

مع احتمال زيادة عدد الدول التي سيتم التنفيذ فيها وزيادة الميزانية حتى 6,000,000 ريال .

 

 

إقرأ المزيد...

الرعاية الاجتماعية

 

الرعاية الاجتماعية

نشأت ادارة الرعاية الاجتماعية كأحد البرامج الرئيسية لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالممكلة العربية السعودية بالقرار الإداري رقم 137 تاريخ 6/12/1408هـ وتعتبر الرعاية الاجتماعية أحد البرامج الإغاثية الدعوية الرائدة التي تتبناها هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالممكلة العربية السعودية ولله الحمد والمنة _ بدعم سخي ومساندة كريمة من أهل الخير والإحسان ، حتى أنه غدا من أهم وأضخم برامج الهيئة ، وذلك لسمو الهدف الذي تتناوله الرعاية الاجتماعية .

الأهداف العامة للرعاية الاجتماعية :

1) رعاية الأيتام والأطفال المحرومين وذوي القدرات الخاصة رعاية شاملة (دينياً ـ مالياً ـ اجتماعياً ـ تعليمياً ـ تربوياً ـ مهنياً ـ صحياً ـ ترفيهياً).

2) توفير الأمان للأيتام والأطفال المحرومين وذوي القدرات الخاصة وحمايتهم من المؤثرات والاتجاهات الفكرية الضالة وإيجاد بيئة صالحة لتنشئتهم ليكونوا أعضاء نافعين لأنفسهم ومجتمعهم ).

3) غرس المبادئ والفضائل الإسلامية في نفوس الأيتام والأطفال المحرومين وتربيتهم تربية إسلامية قويمة .

4) رفع المعاناة والعوز عن الأيتام والأطفال المحرومين وذوي القدرات الخاصة بتوفير حياة كريمة آمنة لهم

5) تأهيل الأيتام والأطفال المحرومين وذوي القدرات الخاصة تأهيلاً علمياً ومهنياً بما يتوافق مع قدراتهم .

6) الإسهام في تحقيق التكافل الاجتماعي بين المسلمين عملاً بقول النبي r "مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر

7) تنفيذ ومتابعة مشروع الأسر المنتجة لرفع مستوى معيشة اليتيم من خلال رفع مستوى معيشة أسرته .

إنجازات الرعاية الاجتماعية :

1) بلغ عدد الأيتام المسجلين في هيئة الاغاثة الاسلامية العالمية منذ بداية نشأتها وحتى تاريخ 30/7/1438هـ   قرابة (363,595) يتيما ويتيمة .

2) بلغ عدد الايتام المستمرينهذا العام  قرابة (85,000) يتيم ويتيمة من (34) دولة في العالم . منهم قرابة (20,000) يتيم ينتظرون الكفالة.

3) ترعى الهيئة عدد (16) داراً للأيتام في كل من : باكستان (3)  وبنجلاديش (5) ، وأوغندا عدد (2) ، وتنزانيا عدد (1) ، وتايلند وعدد (2) ، والسودان عدد (1) ، والصومال عدد (1) ، وملاوي عدد (1) .

4) كما ترعى الهيئة عدة مراكز إجتماعية لخدمة الأيتام  منها عدد (10) مراكز اجتماعية في الأردن و (7) مراكز اجتماعية في السودان .

برامج الرعاية الاجتماعية :

1) برنامج كفالة الأيتام :

يوجد نوعان من الكفالة هي :

1-كفالة أيتام لدى أسرهم : وهذا النوع من الكفالة يتلقى فيها اليتيم المعونة المادية والخدمات الأخرى (التعليمية والصحية والمهنية ..) حسب الإمكانيات المتوفرة في كل دولة ، وعند تسليم مخصصات هؤلاء الأيتام يشارك وفد من الهيئة للإشراف عليهموالاطلاع على أحوالهم والتأكد من استلامهم لمخصصاتهم .

2-كفالة أيتام في الدار : وفي هذا النوع من الكفالة يتلقى اليتيم الرعاية الكاملة في الدار (صحيا وتعليميا واجتماعيا وترفيهيا وتدريبيا بالإضافة إلى السكن والإعاشة .. الخ ) .

2) مراكز خدمة الأيتام :

أنشأت الهيئة عدة مراكز لخدمة الأيتام  في كل من السودان والإردن تقدم من خلالها الخدمات الآتية : الخدمات الصحية ـ الخدمات التعليمية ـ الإشراف الميداني ـ التوجيه التربوي والديني للأيتام وأمهاتهم ـ التدريب المهني ـ تأهيل أمهات الأيتام مهنياً ـ تنفيذ ومتابعة مشروع الأسر المنتجة للأيتام بالإضافة إلى صرف مخصصات الأيتام فيها .

3) دعم الجمعيات الخيرية :

تتعاون الهيئة مع عدد من الجمعيات الخيرية الموثوق بها في مجال كفالة الأيتام لدى أسرهم وفق شروط وضوابط من أهمها أن يكون لديها تصريح للعمل في مجال رعاية الأيتام في الدول التابعة لها .

4) برنامج عيدية يتيم :

عيدية من الكافل ليتيمه وموعدها قبيل موعد دخول العيدين.

5) برنامج مساعدة يتيم :

سواء مساعدة للعلاج او لتوفير مستلزمات مطلوبة للايتام.

6) المشاريع الداعمة لليتيم :

· كسوة العيد لليتيم .

· الحقيبة المدرسية لليتيم .

· الدورات التدريبية للأيتام .

· بعض المشاريع التي تعود بالنفع والفائدة على اليتيم مثل ( المهرجانات والمراكز الصيفية .... الخ  ) .

7) برنامج الرعاية اللاحقة لليتيم :

هو البرنامج الذي يرعى اليتيم ويتابع أحواله ويمده بالعون المادي والتأهيل النفسي والإجتماعي والتربوي والمهني الذي تنطلق فعالياته من سن 14سنة وهي مرحلة حرجة في سن اليتيم أو اليتيمة يغلب عليها عدم النضج العقلي والعاطفي لديهما ، وبالتالي فإن التخلي عن اليتيم أو اليتيمة في هذا السن الحرجة يمكن أن يعرضها للإنزلاق في مهاوي الرذيلة والجنوح والفساد ، وبموجب هذا البرنامج يستمر الإنفاق على اليتيم وتستمر الجهود المبذولة معه حيث يوجه حسب إستعداداته الذهنية والبدنية وحسب ميوله إما إلى طريق التعليم الجامعي أو إلى طريق التدريب المهني إلى أن يشتد عودة ويكتمل نضجه ويغدو قادرا على الوقوف على قدميه وكسب عيشه بجهده.

8)برنامج كفالة المعاق :

وهذ النوع من الكفالة يتلقى فيها المعاق المعونة المادية والخدمات الأخرى حسب الإمكانيات التي يوفرها لهم كفلائهم .

9- برنامج كفالة أرملة:

وهو برنامج يقدم المساعدة المادية والمعنوية والتدريبية للارامل حسب الامكانيات المتاحة للهيئة.

10- مشروع العمرة للايتام:

وهذا المشروع هو احد انشطة الهيئة الهدف منه هو زرع محبة المقدسات في قلوب الايتام ليكبروا ويكبر معهم حب الله ورسوله والحرمين الشريفين قال تعالى ( ومن يعظم شعائر الله فانها من تقوى القلوب ).

وبحم الله وتوفيقه ان وفق الله الهيئة عبر مكتبها في الاردن من تنفيذ مشروع العمرة لعدد (200) يتيم تمكنوا من زيارة مسجد رسول الله والسلام عليه عليه افضل الصلاة والسلام وادوا مناسك العمرة بفضل من الله اولا ثم بفضل التسهيلات التي تقدمها حكومة خادم الحرمين للمعتمرين ليؤدوا مناسك العمرة في يسر وسهولة .

وقد تم عمل برنامج ترفيهي للايتام ليومين تخلل هذا البرنامج في اليوم الاول الالعاب الكهربائية وفي اليوم الثاني رحلة عبر البحر .

كما تم عمل لقاء بين الايتام وبعض كفلاء الايتام ليرى الكفلاء ثمرة كفالتهم حيث قرا بعض الايتام بعض ايات من القران الكريم ثم عرف الايتام عن اسمائهم واعمارهم والمستوى الدراسي الذي وصلوا اليه علما بان هناك العديد من الايتام الذين تم اختيارهم للمشاركة في العمرة كانوا حفظة لكتاب الله .

اما عن كيفية اختيار الايتام لاداء العمرة فكان عبر مسابقة في حفظ القران الكريم ومن الناجحين فيها تم اختيار هؤلاء الايتام .

قيمة كفالة الأيتام

 

الدولة

الكفالة الشهرية بالريال السعودي

الدول :  مصر- السودان- الصومال-جيبوتي-السنغال-مالي-جامبيا-غانا-غينيا بيساو- اليمن– المغرب- بنجلاديش – سيرلانكا- تايلاند- باكستان – أوغندا – الكاميرون- تشاد- نيجيريا- تنزانيا- كينيا – الأردن- فلسطين– ملاوي- بوركينافاسو-موريتانيا- زيمبابوي- تونس.

110

الدولة: سوريا مهجر (الاردن – لبنان – مصر)

330 أو 220

الدول : ألبانيا- كوسوفا- مقدونيا- البوسنة والهرسك - لبنان.

160

دور الأيتام : (دار أروى- دار لوغو) في أوغندا- دار الأرقم في تنزانيا - دار خالد بن الوليد في ملاوي -دارعمر بن الخطاب في هرجيسا بالصومال- دار أم عمارة في السودان. (دار ابو بكر الصديق ودار عمر بن الخطاب ودار فاطمة الزهراء ودار عبد الله بن المبارك ودار زينب) في بنجلاديش

110

دور الأيتام :  (دار البراعم- دار علي بن أبي طالب) في الباكستان

130

دور الأيتام :  (دار السيدة نفيسة – دار مركز النشء) في تايلاند .

160

كفالة يتيم وتأهيله في سن الرعاية اللاحقة (أكثر من 14 عاما) وفق ترتيب الدول السابق

110 أو 130 أو160 أو 220

مساهمة في كفالة الأيتام

أي مبالغ

عيدية يتيم

أي مبالغ

مساعدة يتيم

أي مبالغ

footer_menu_01 footer_menu_01 16 footer_menu_01 17 footer_menu_01 18 footer_menu_01 19 footer_menu_01 20 footer_menu_01 21 footer_menu_01 22
footer_menu_03 footer_menu_03 29 footer_menu_03 30 footer_menu_03 31 footer_menu_03 32 footer_menu_03 33 footer_menu_03 34 footer_menu_03 35