عن الهيئة

نبذة تعريفية عن هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية بالمملكة العربية السعودية

النبذة التعريفية عن هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية ونشاطاتها وعضوياتها وشراكاتها الدولية

(1)التأسيس:
هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية منظمة خيرية إسلامية ، منبثقة من رابطة العالم الإسلامي، عالمية الأداء، تتعاون مع المحسنين لتقديم تبرعاتهم لإخوانهم المحتاجين والمنكوبين في العالم ، لتثبيتهم على الإسلام وإغاثتهم ورفع معاناتهم وتنمية مجتمعاتهم، أنشئت بقرار المجلس التأسيسي للرابطة في دورته العشرين عام 1398هـ (ألف وثلاثمائة وثمانية وتسعين للهجرة) وبالموافقة السامية رقم 4734 وتـاريخ 30/2/1399هـ الموافق 29/1/1979م وهي ذات شخصية اعتبارية مستقلة، ولها كيانها التنظيمي والإداري والمالي الخاص بها في إطار أحكام نظامها الأساسي ولوائحه.


(2) السياسة العامة لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية:
1- تحقق الهيئة أهدافها وتمارس نشاطها متقيدة بمنهج أهل السنة والجماعة المتسم بالوسطية والاعتدال، حريصة على تحقيق عبودية الله عز وجل التي خلق الجن والإنس من أجلها (وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون).
2- الهيئة كيان واحد لا يتجزأ تلتزم أمانته العامة ومكاتبه المحلية والخارجية بالرسالة والسياسات والأهداف والوسائل والأنظمة واللوائح والإجراءات المعتمدة له.
3- تنفذ الهيئة مشاريعها بوسائلها الذاتية كلما كان ممكناً.
4- تعمل الهيئة على تحقيق أعلى معدلات الجودة في الأداء.
5- توظف الهيئة إمكاناتها في توثيق العلاقة بين المجتمعات الإسلامية.
6- لا تتدخل الهيئة في الشؤون الداخلية للدول والمنظمات.
7- التأكيد على تطبيق أسس ومعايير وآليات السوق بما يمكّن الهيئة من الحفاظ على ريادتها في أداء رسالتها وتنمية مواردها.

(3) رسالة هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية:
الريادة في العمل الخيري المؤسسي بما يخدم الإنسانية ويحقق الإعمار والتنمية.

(4) رؤية هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية:
أن تكون الهيئة مرجعية للأعمال الخيرية والإنسانية والاختيار الأول للمحسنين والمانحين وتعنى بالوقف والاستثمار المحترف لتنفيذ برامجها ومشروعاتها لتنمية المجتمعات، من خلال القوى البشرية المؤهلة والتحالفات الإستراتيجية.

(5) الأهداف:
تسعى الهيئة لتحقيق الأهداف التالية :
5-1-      التخفيف من معاناة اللاجئين والنازحين وضحايا الكوارث والحروب والمجاعات، وتحسين ظروفهم المعيشية والصحية والأسرية.
5-2-      إشاعة مفهوم الإنفاق الإنتاجي لدى المجتمعات المنكوبة والفقيرة.
5-3-      تعزيز التعاون في تحقيق التنمية المستدامة للشعوب والمجتمعات الفقيرة ثقافياً واجتماعياً وتعليمياً وصحياً واقتصادياً.
5-4-      نشر ثقافة الوقف الإسلامي كأحد أهم موارد العمل الخيري.
5-5-      العناية بذوي الاحتياجات الخاصة.
5-6-      تأصيل روح التطوع والاعتماد على الذات في المجتمعات المستفيدة.
5-7-      دعم وتأييد ومناصرة الحملات والمناشط التوعوية والإرشادية المتعلقة ببسط الأمن والسلم، وتخفيف معاناة الإنسان، ومكافحة التلوث، والحفاظ على البيئة، وحسن استغلال مصادر الطاقة المتجددة.

(6) الوسائل:
تتخذ الهيئة في سبيل تحقيق أهدافها أية وسيلة لا تتنافى مع الشريعة الإسلامية ، وعلى الأخص ما يلي :
6-1-     تقديم المساعدات الإغاثية العينية والنقدية وإنشاء وإدارة مخيمات إيواء اللاجئين والمشردين والنازحين وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للجرحى والمرضى والمصابين منهم بما في ذلك استخدام مستشفى ميداني أو عيادات متنقلة وفريق طبي لإسعاف المرضى والمصابين وإجراء العمليات الجراحية الممكنة ميدانياً، والتأهيل النفسي للمتأثرين من الأحداث والكوارث.
6-2-     تمليك الفقراء والمحتاجين وسائل إنتاج مناسبة لبيئتهم كمشاغل الخياطة وقوارب وشباك صيد الأسماك وأبقار الألبان والدواجن ومزارع الخضروات ومطاحن الحبوب .. ونحوها وفق  الإمكانات المادية المتاحة للهيئة.
6-3-     التأهيل الاقتصادي للشباب والفتيات والنساء الأرامل من خلال إنشاء وإدارة مراكز التدريب المهني والحرفي وتنظيم دورات تعليم السكرتارية والطباعة والحاسوب لتأهيلهم للمنافسة في سوق العمل بغية تحسين مستوى معيشتهم.
6-4-     تشجيع وإنشاء وإدارة صناديق القرض الحسن لدعم مشاريع التمويل الأصغر للأسر المنتجة ومحدودي الدخل وصولاً إلى تنمية المجتمعات ومكافحة الفقر بشكل جذري.
6-5-     دعم وتشجيع إنشاء مشاريع استثمارية صناعية في الدول النامية مثل: (مصانع الأدوية، والأغذية، والملبوسات) لتلبية الاحتياجات، وتأمين فرص العمل للعاطلين في دولهم متى ما كان ذلك ممكناً، وعند توفر القوانين والأنظمة التي تكفل حماية الحقوق، والممتلكات، والأصول الاستثمارية، وأرباحها.
6-6-     كسب ثقة المانحين، والواهبين، والمحسنين، وتمكينهم من تحقيق رغباتهم الخيرية والإنسانية في مساعدة الآخرين في مختلف المجالات الإغاثية والتنموية بما في ذلك بناء دور العبادة والعناية بها.
6-7-     التعاون مع المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني، المحلية، والإقليمية، والدولية ذات الأهداف المشابهة داخل دولة المقر وخارجها، وإقامة الشراكات الاستراتيجية معها، ودعم الجهود الرامية إلى محاربة الفقر، والجهل، والمرض.
6-8-     رعاية الأطفال اليتامى من خلال أسرهم وكذا عن طريق إنشاء الدور لإيوائهم، وتوفير المناخ الآمن لهم بما في ذلك تأمين السكن المناسب، والغذاء الصحي، والتعليم الجيد، والرعاية الصحية المتكاملة، والمناشط الترفيهية الهادفة.
6-9-     إنشاء وإدارة ورعاية المؤسسات التعليمية بمختلف مراحلها ورعاية الطلاب وكفالة المدرسين في البلاد والمجتمعات الفقيرة والمنكوبة.
6-10-     إنشاء وإدارة ورعاية المستشفيات والمستوصفات والعيادات لتوفير الرعاية الطبية للمرضى الفقراء، وتحسين ظروفهم الصحية في البلاد والمجتمعات الفقيرة والمنكوبة.
6-11-     اتخاذ التدابير الكفيلة بحل مشكلة المياه في مناطق الجفاف وشح المياه من خلال حفر الآبار، وإقامة السدود، وتوفير وسائل نقل الماء وتخزينه.
6-12-     الاهتمام بثقافة الطفل في المجتمعات الفقيرة والمنكوبة، وفي مخيمات اللاجئين والنازحين، وإنشاء الكتاتيب لتعليمهم، وإشاعة مفهوم التعامل بالحسنى والتوعية المعرفية لتلك المجتمعات.

(7) عضوية الهيئة في المنظمات الدولية والإقليمية:
الهيئة منظمة دولية واسعة الانتشار، تعمل في مجال الإغاثة والتنمية، وتشارك في عضوية أكثر من 17 مجلساً، ومنظمة، ومبادرة، ومنتدى، واتحاداً، ومكتباً، وشبكة، ولجنة، على المستويين الدولي والإقليمي كالتالي:
1-    عضو الهيئة التأسيسية للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة (1408هـ - 1988م).
2-    عضو هيئة الرئاسة للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة (1408هـ - 1988).
3-    عضو في عدد من اللجان الدائمة بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة (لجنة التعليم والدعوة، لجنة المعلومات والمتابعة، لجنة الإعلام والنشر، لجنة الشباب، لجنة القدس وفلسطين، اللجنة الإسلامية العالمية للمرأة والطفل، لجنة أفريقيا ولجنة الفكر والتأصيل) وترأس لجنة الإغاثة العامة بالمجلس منذ إنشائه عام 1988م.
4-    عضو المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة 1415هـ (ECOSOC) منذ 1995م.
5-    عضو الجمعية العامة لمؤتمر المنظمات غير الحكومية CONGO وعضو مجلس إدارته بالانتخاب في فترتين الأولى منذ عام (1423هـ الموافق 2003م) والثانية (1428هـ - 2007م).
6-    عضو مراقب في منظمة الهجرة العالمية IOM وأول هيئة إسلامية تنال صفة العضوية في هذه المنظمة.
7-    عضو مؤسس في اتحاد المنظمات الأهلية في العالم الإسلامي UNIW – تركيا (1426هـ - 2006م).
8-    عضو مؤسس في المكتب الدولي للجمعيات الخيرية والإنسانية IBH – فرنسا (1428هـ - 2007م).
9-    عضو مؤسس في اتحاد المنظمات العالمية لإغاثة العراق – تركيا (1428هـ - 2007م).
10-    عضو مؤسس في المنتدى الإنساني العالمي التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي (1429هـ - 2008م).
11-    عضو الشبكة العربية للمنظمات الأهلية – مصر (1422هـ - 2002م).
12-    عضو المجلس العربي للطفولة والتنمية (1420هـ - 2000م).
13-    عضو الشبكة العربية للمنظمات الخليجية – قطر (1425هـ - 2005م).
14-    عضو لجنة تنسيق العمل الإسلامي المشترك في منظمة المؤتمر الإسلامي (1411هـ - 1990م).
15-    عضو مراقب في منظمة المؤتمر الإسلامي – المملكة العربية السعودية (1427هـ - 2006م).
16-    عضو مراقب في منظمة الدعوة الإسلامية – السودان (1410هـ - 1989م).
17-    عضو الإدارة العامة للمعلومات التابعة للأمم المتحدة DPI (جمادى الآخرة 1431هـ - يونيو 2010م).

(8) التعاون الدولي والشراكات:
تتمتع الهيئة بعلاقات تعاون وشراكة مع أكثر من 13 منظمة أممية ودولية وإقليمية حيث وقعت عدداً من اتفاقيات الشراكة والتعاون لتنفيذ مشروعات إغاثية وتنموية وصحية وبيئية في عدد من دول العالم خاصة الدول التي تعاني من الفقر والكوارث ومن ذلك:
1-    التعاون مع المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR في دول: (تنزانيا – كينيا – مالي – أفغانستان).
2-    التعاون مع برنامج الغذاء العالمي WFP في دول: (كينيا – تنزانيا – موزمبيق – سيراليون – السودان "إقليم دارفور").
3-    التعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية (الفاو) FAO : في توزيع المساعدات الغذائية في مخيم النازحين من الحرب في سيراليون عام 1977م.
4-    التعاون مع منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة UNICEF في العراق وفي المملكة العربية السعودية.
5-    التعاون مع منظمة الصحة العالمية WHO: في (أفغانستان – مصر – الأردن – باكستان – السودان – المغرب – تونس – اليمن).
6-    اتفاقيتا تعاون بين الهيئة و وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) في الشرق الأدنى في مجالات التعليم والتغذية والصحة والإيواء و لتقديم تجهيزات طبية لصالح مركز الشابورة الطبي في غزة، يوليو 2010م.
7-    التعاون مع منظمة هلب الألمانية HELP في دول: (الصومال – أذربيجان – العراق "كردستان" – بنجلاديش).
8-    التعاون مع وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) UNRWA في مشاريع صحية وإغاثية وتنموية في فلسطين وفرت خلالها فرص عمل لألف فلسطيني عاطل عن العمل في العام 1429هـ - 2008م.
9-    التعاون مع المنظمة الدولية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو) UNESCO في مجال المناهج والتعليم وتبادل الخبرات.
10-    التعاون مع منظمة الرؤية الدولية الأمريكية: في ترميم المباني السكنية لمخيم العودة (2) بمنطقة سومقائيت في أذربيجان عام (1414هـ - 1994م).
11-    التعاون مع منظمة IRD الأمريكية: في توفير كميات من الملابس والبطانيات لمخيمات النازحين في أذربيجان في عام (1414هـ - 1994م).
12-    التعاون مع منظمة كير الأمريكية CARE : في بناء مركز لتوزيع الطعام في سيراليون وتولت الهيئة إعداد الطعام وتوزيعه على سكان المخيم النازحين من الحرب الأهلية.
13-    التعاون مع المنظمة العربية لجمعيات الهلال الأحمر والصليب الأحمر في مجال التدريب وتبادل الخبرات.
14-    التعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم (الإيسيسكو) ISESCO في مجال المناهج والتعليم وتبادل الخبرات.
15-    المشاركة في مؤتمر البنك الدولي في تشاد: وقد اختيرت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية كأحسن منظمة إسلامية وعربية تعمل في مجال التنمية الريفية في تشاد واختيرت كواحدة من أفضل المنظمات العالمية التي تعمل في هذا المجال خلال ورشة العمل التي عقدتها الحكومة التشادية بالتعاون مع البنك الدولي لمعرفة جهود المنظمات العالمية في خدمة التنمية الريفية والسياسات المتبعة في ذلك حيث كانت الهيئة المنظمة العربية والإسلامية الوحيدة التي تلقت تلك الدعوة، وقدمت ورقة عمل بعنوان (تفعيل دور المواطن في تنمية بلده من خلال الإمكانات التي توفرها المنظمات الدولية). أوضحت فيها جهودها ودورها في إتاحة فرص العمل للمواطنين من خلال مشاريعها الخيرية التي تمثلت في إيجاد أكثر من مائة وظيفة للمواطنين هناك ولقيت ورقة الهيئة استحساناً وثناءً من المشاركين.
16-    اتفاقية تعاون إطارية بين الهيئة والمشيخة الإسلامية في البوسنة والهرسك تقدم بموجبها الهيئة برامج ومشاريع إنمائية وتنموية لسكان البوسنة والهرسك، يونيو 2009م.
17-    مذكرة تفاهم بين الهيئة واتحاد مجالس البحث العلمي العربية لتوثيق وتطوير التعاون بينهما، سبتمبر 2009م.
18-    اتفاقية تعاون بين الهيئة ومنظمة المؤتمر الإسلامي لتقديم المساعدات الصحية والاجتماعية والتعليمية والإنمائية والدعوية والتنموية، أكتوبر 2009م.
19-    اتفاقية تعاون بين الهيئة والمشيخة الإسلامية في صربيا، تقدم بموجبها الهيئة الخدمات الإنمائية والتنموية لمواطني صربيا، يناير 2010م.
20-    مذكرة تفاهم بين حكومة السلطة الوطنية الفلسطينية والهيئة لإعداد وتنفيذ البرامج الإغاثية والتنموية والتربوية والثقافية والصحية وبناء القدرات البشرية في المناطق الفلسطينية، يونيو2010م.
-    وافق مجلس الإدارة في اجتماعه الرابع والعشرين بتاريخ 28/3/1432هـ الموافق 3/3/2011م على إبرام الاتفاقيات الآتية:-
21-    اتفاقية تعاون مع منظمة الصحة العالمية لتنظيم مؤتمر دولي حول التغذية تساهم الهيئة فيه بمبلغ 120 مائة وعشرين ألف دولار أمريكي.
22-    اتفاقية تعاون مع منظمة الصحة العالمية لمكافحة العمى في أفغانستان تساهم الهيئة فيها بمبلغ 278 مائتين وثمانية وسبعين ألف دولار أمريكي.
23-    اتفاقية تعاون مع الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمكة المكرمة دعماً لأهداف جمعيات خدمة المجتمع.
24-    اتفاقية تعاون مع جمعية مرضى الإيدز بجدة دعماً لأهداف جمعيات خدمة المجتمع.
25-    إقامة مؤتمر دولي في جنيف برعاية الهيئة تحت عنوان الهجرة واللجوء وآثارهما الاجتماعية والاقتصادية والصحية والنفسية والثقافية والأمنية وحقوق الإنسان بالتعاون مع المفوضية العليا بالأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، ومنظمة الهجرة الدولية.
-    وافق مجلس الإدارة في اجتماعه الخامس والعشرين بتاريخ 18/2/1433هـ الموافق 12/1/2012م على إبرام الاتفاقيات الآتية:-
26-    مذكرة تفاهم مع مؤسسة المركز الإسلامي في تايلاند لرعاية وتسيير دار السيدة نفيسة للأيتام وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
27-    اتفاقية تعاون مع جامعة إفريقيا العالمية للتعاون المشترك بين الهيئة والجامعة في مجال التعليم والبحوث وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
28-    انضمام الهيئة إلى الاتحاد العربي للعمل التطوعي التابع لجامعة الدول العربية، وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
29-    اتفاقية تعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني في جازان للاستفادة من الفرص والإمكانات وتبادل الخبرات في إدارة الكوارث والأزمات وإعادة التأهيل للمتضررين من الكوارث والأحداث الطارئة وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
30-    اتفاقية تعاون مع مجموعة الثقافي السعودي للتدريب واللغات.
31-    اتفاقية تعاون مع شركة العزيزية بندة المتحدة
32-    اتفاقية تعاون مع شركة المطاعم الأهلية بجدة.
تتولى الهيئة بموجبها توفير بيانات المرشحين للوظائف المطلوبة في سوق العمل والتنسيق في ذلك مع الصناديق الخيرية الممولة للتدريب.
33-    اتفاقية تعاون مع مركز الملك عبد الله بن عبد العزيز لرعاية الأطفال المعوقين بجدة وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
34-    اتفاقية تعاون مع اللجنة الوطنية لرعاية السجناء (تراحم) في كل من جدة ومكة المكرمة وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
35-    مذكرة تفاهم مع مؤسسة عبد الرحمن بن صالح الراجحي للتعاون وتبادل الخبرات في مجال العمل الخيري وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
36-    اتفاقية تعاون مع مركز نجود لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجدة وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.
37-    اتفاقية تعاون مع معهد جدة الدولي العالي للتدريب وفق نظام الهيئة ولوائحها وإمكاناتها المادية المتاحة.

(9) الوحدة التابعة لرئيس مجلس الإدارة:

-    جهاز المراجع الداخلي للهيئة.

(10) وحدات الأمانة العامة:
-    الوحدات التابعة للأمين العام:
1-    مكتب الأمين العام.
2-    إدارة الرقابة المالية قبل الصرف.
3-    إدارة المتابعة المالية والإدارية.
4-    الإدارة القانونية.
5-    إدارة العلاقات والمنظمات الدولية.
6-    إدارة تكنولوجيا المعلومات.
7-    إدارة البحوث والدراسات.
8-    إدارة التخطيط الاستراتيجي.
9-    إدارة التسويق.
10-    إدارة الإعلام والعلاقات العامة.
11-    وحدة الجودة.
12-    وحدة الخدمات التطوعية.
13-    وحدة الجمعية العامة ومجلس الإدارة ولجانه.

 


-    الوحدات التابعة للإدارة العامة للبرامج والرعايات:
1-    الرعاية الاجتماعية.
2-    الرعاية التربوية.
3-    الرعاية الصحية.
4-    برنامج القرآن الكريم والدعوة.
5-    برنامج تنمية المجتمع والمشاريع الموسمية.
6-    إدارة الإغاثة العاجلة.
7-    الإدارة الهندسية.
8-    إدارة المستودعات والشحن.


-    الوحدات التابعة للإدارة العامة للمالية والخدمات المساندة:
1-    الإدارة المالية.
2-    قسم الميزانية.
3-    إدارة الموارد البشرية.
4-    إدارة خدمات المكاتب.
5-    إدارة التنظيم والتدريب.
6-    إدارة الخدمات العامة.
7-    وحدة النظم والسياسات الإدارية.

(11) المكاتب المحلية:
تنتشر فروع الهيئة المحلية في جميع مناطق المملكة تواصلاً مع المحسنين ورعاية للمحتاجين في كل من المدن التالية وفق الترتيب الهجائي: أبها – الباحة – بريدة – تبوك – جازان – جدة – الجوف – حائل – الرياض – الطائف – عرعر – عنيزة – المدينة المنورة – مكة المكرمة – نجران – ينبع.

(12) المكاتب الخارجية:
تدير الهيئة برامجها ومشروعاتها الخيرية الإغاثية والتنموية الخارجية عبر مكاتبها وممثليها ومنسقيها الموجودين في أربع وثلاثين دولة أفريقية وآسيوية وأوروبية وهي وفق الترتيب الهجائي: أذربيجان – الأردن – أفغانستان– ألبانيا – إندونيسيا – أوغندا – باكستان – بلغاريا – بنجلاديش – بنين – بوركينافاسو - البوسنة والهرسك – تايلند – تشاد – تنزانيا – توجو – جزر القمر – جنوب أفريقيا - جيبوتي – سريلانكا – السنغال – السودان – الصومال – الفلبين – كوسوفا – كينيا – لبنان – مصر – مقدونيا – ملاوي – موريتانيا – النيجر – نيجيريا - اليمن.

(13) عنوان المراسلة:
ص.ب 14843 جدة 21434 المملكة العربية السعودية – هاتف: 6512333-009662 / 6515411-009662 / فاكس: 6518491-009662 / 6512997-009662
البريد الإلكتروني: عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.  - الموقع على الانترنت: www.iirosa.org
توجه المراسلات إلى سعادة الأمين العام لهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية  أ/ احسان بن صالح طيب.